أخبار قطرمال و أعمال

6300 وحدة سكنية قيد التسليم هذا العام

قالت شركة الاستشارات العقارية ValuStrat إن مخزون الوحدات السكنية في قطر من الغرف والشقق الفندقية بلغ 29،075 غرفة خلال الربع الأول من هذا العام، وإن هناك 6300 وحدة قيد الإعداد حاليا سيتم تسليمها خلال الفترة المتبقية من عام 2021، وأشارت المؤسسة في تقريرها إلى أن متوسط ​​حجم تداول المنازل السكنية زاد بنسبة 3.4٪ فصليا و6.8٪ سنويا. وأضاف التقرير إنه من المتوقع استكمال 1650 وحدة من المشاريع السكنية في لوسيل (فوكس هيلز ومارينا ديستريكت) واللؤلؤة والدفنة والمرقاب الجديد وفريج عبد العزيز.

وأضاف التقرير إنه من المتوقع أن تضاف 450 وحدة سكنية بحلول نهاية عام 2022. وذكر التقرير أن 3.3٪ من الوحدات سيتم تسليمها على أساس ربع سنوي، وأضاف التقرير إن متوسط ​​الإيجار الشهري للوحدات السكنية انخفض بنسبة 1.8٪ على أساس ربع سنوي و5.7٪ على أساس سنوي، وأشار إلى أن إيجارات الفلل استمرت في الانخفاض بوتيرة أبطأ مقارنة بإيجارات الشقق التي شهدت انخفاضا سريعا خلال العام الماضي. حيث بلغت نسبة الانخفاض في الإيجارات الفصلية 6،290 ريالا قطريا، بانخفاض 1.9٪ فصليا و6٪ سنويا، فيما شهدت الشقق المكونة من ثلاث غرف نوم أعلى انخفاض ربع سنوي في الإيجار بنسبة تصل إلى 5.3٪. وأوضح التقرير أن الإيجارات الفصلية تتراوح بين 3.5٪ و5٪، وبلغ متوسط ​​الإيجار الشهري للفيلات 10.460 ريالا قطريا، وانخفض بنسبة 1.2٪ على أساس ربع سنوي و3.9٪ على أساس سنوي. وشهدت أسعار الشقق انخفاضا ربع سنوي في الأسعار بنسبة 1.3٪ و 2.4٪ على التوالي. ومن بين شقق التملك الحر، شهد مشروع اللؤلؤة أكبر انخفاض في قيمها، حيث سجل مجمع الوكرة أعلى انخفاض ربع سنوي في قيمة رأس المال بنسبة 5.6٪ في مجمع الوكرة. وأضاف أن خمسة مواقع (أم صلال علي والمطار القديم واللؤلؤة وخليج الخليج الغربي وعين خالد) شهدت تغيرا هامشيا ربع سنوي أقل من نسبة مئوية في القيم الرأسمالية.

الوحدات الجديدة

وأضاف التقرير إنه تم الكشف عن منتجع وفيلات هيلتون سلوى بيتش 361 غرفة وفيلا على طول طريق سلوى، وفندق جوري مروب 134 غرفة ما أسهم في إضافة إجمالي 495 غرفة للوحدات السكنية خلال الربع الأول من العام الجاري. وتم إطلاق فندق ومنتجع تشيدي كتارا في الحي الثقافي، كتارا، وفورسيزونز برايفت ريزيدنس في اللؤلؤة، لإضافة 91 و416 وحدة على التوالي، بمجرد اكتمالها، بحلول عام 2022. كما أعلن استوديو Hayri Atak Architectural Design عن عزمه افتتاح فندق 5 نجوم صديق للبيئة ودوران وعائم بحلول عام 2025 مضيفا 152 غرفة عند الانتهاء. وأعلنت شركة كتارا للضيافة أن فيرمونت وفندق رافلز، أكور، سيشغلان برجين مميزين في لوسيل، ومن المتوقع أن يضيفا 493 مفتاحا عند الانتهاء بحلول عام 2022، بحسب ValuStrat.

وأضاف التقرير إنه نظرا لتداعيات جائحة كوفيد – 19 كان عدد الوافدين محدودا بسبب القيود المفروضة على السياحة الوافدة. وقالت شركة ValuStrat إنه خلال الشهرين الأولين من هذا العام، بلغ إجمالي عدد الزوار الوافدين 27759 زائرا، بانخفاض قدره 94٪ مقارنة بشهر فبراير 2020. وقال التقرير إن من المتوقع أن تتعزز السياحة من إعادة فتح الحدود والسفر مع السعودية والإمارات والبحرين ومصر. وأشار إلى حوالي 47.6٪ من السياح الوافدين جاءوا من آسيا تليها أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي.
وبلغ متوسط ​​إشغال الفنادق 64٪ خلال فبراير، بزيادة 2٪ مقارنة بشهر فبراير 2020. وقالت إن الحجر الصحي الإلزامي في الفنادق عزز الإشغال. وتم تخصيص حوالي 60 فندقًا للمسافرين للحجر الصحي عند العودة إلى قطر. وتم حجز ما يقرب من 85000 مسافر عائد خلال شهر مارس وفقا لموقع Discover Qatar. وارتفع متوسط ​​السعر اليومي للفنادق والشقق الفندقية بنسبة 9.3٪ مقارنة بالعام الماضي و11.2٪ على أساس سنوي على التوالي.

وفيما يتعلق بالأداء الصناعي، أشارت ValuStrat إلى أن جائحة كورونا أدت إلى قيام الشركات المحلية والإقليمية بتنويع المصادر مما أدى إلى زيادة الطلب على المرافق الصناعية. وقدم الوباء دفعة قوية للتجارة الإلكترونية، ووفقا لوزارة الاتصالات والمواصلات، كانت هناك زيادة بنحو 144 موقعا إلكترونيا جديدا مما يسمح للشركات بالتداول عبر الإنترنت، مقارنة بالعام الماضي، مما أدى إلى ارتفاع إجمالي مواقع التجارة الإلكترونية إلى 494 موقعا.
وأشار التقرير إلى أن متوسط ​​طلب إيجار المستودعات انخفض بنسبة 6٪ على أساس ربع سنوي وزاد بنسبة 15٪ على أساس سنوي.

Related Articles

Back to top button
Close
Close