سياحة وسفركورونا

يطلق نهاية مارس ويعفي من الحجر الصحي.. كل ما تريد أن تعرفه عن جواز سفر “إياتا” الجديد

يستعد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) لإطلاق جواز السفر الرقمي الذي يشمل تخزين وإدارة شهادات فحوصات ولقاحات (كوفيد-19) نهاية مارس المقبل على الهواتف الذكية، وهو جواز سفر يأمل من خلاله الاتحاد أن يعيد فتح الحدود وحركة الطيران العالمية دون الحاجة إلى حجر صحي.

ووفق ما نقله موقع “سي إن إن” عن الموقع الإلكتروني للاتحاد – الذي يضم 290 شركة طيران عالمية – فمن المقرر إطلاق التطبيق الجديد لمساعدة المسافرين الشهر المقبل، ويعد حلاً عالمياً وموحداً للتحقق من تعليمات الصحة ولوائح البلد والمصادقة عليها فيما يتعلق بمتطلبات سفر الركاب المتعلقة بكوفيد-19.

وأوضح الموقع – في تقريره – أن الجواز الرقمي هو أول سجل عالمي موحد للمتطلبات الصحية، بحيث يمكن للمسافرين من خلاله التحقق مما هو مطلوب لدخول الوجهات التي يأملون في زيارتها.

كما يمكن للمسافرين من خلاله التحقق من مراكز الفحوصات والتطعيم، حتى يتمكنوا من تحديد المواعيد قبل مغادرتهم.

ويمكن للمختبرات ومراكز الفحص المعتمدة بعد ذلك مشاركة شهادات الفحص والتطعيم بشكل آمن مع المسافرين من خلال التطبيق.

وفي النهاية – وفق التقرير- يمكن للمسافرين إدارة هويتهم الرقمية للسفر بدون لمس، من خلال إنشاء نسخة رقمية من جواز السفر الخاص بهم على هواتفهم، وتلقي ومشاركة شهادات فحص “كوفيد-19” أو التطعيم  بالإضافة إلى إدارة وثائق السفر الأخرى.

ويقول اتحاد النقل الجوي الدولي إنه “لإعادة فتح الحدود دون الحجر الصحي، يجب أن تكون الحكومات واثقة من أنها تخفف من مخاطر استيراد كوفيد-19″، مضيفاً أن “الحل هو الفحص أو إثبات تلقي اللقاح”.

وقال ألكسندر دي جونياك، الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي مؤخراً في مدونته: “مهما كانت خطط الحكومات، سنكون على استعداد لمساعدتهم في الحصول على جواز سفر إياتا”.

وتعد هذه المنصة الرقمية الجديدة بمثابة تحديث للنظام الحالي للنسخ الورقية من شهادات اللقاح والفحوصات.

وفي الوقت الحالي، تتعامل فقط مع شهادات متعلقة بـ”كوفيد-19″، ولكن لديها القدرة على التوسع في المستقبل، وفقاً للحاجة.

وكتب اتحاد النقل الجوي الدولي على موقعه على الإنترنت: “تقرر الحكومات متطلبات السفر، وشركات الطيران والركاب يمتثلون”، مشددًا على أن هيئة الخطوط الجوية نفسها لا تفرض على الركاب الحصول على لقاح “كوفيد-19” من أجل السفر.

وسيكون تطبيق جواز سفر “إياتا” مجانياً للركاب لتنزيله واستخدامه، ومن المقرر إطلاق التطبيق  لنظامي “آي أو إس” و”إندرويد” في نهاية مارس.

Tags

Related Articles

Back to top button
Close
Close