عربى ودولى

وفاة السفير الصيني في إسرائيل داخل شقته

عُثر على سفير الصين المعتمد لدى إسرائيل دو واي 58 عاما، متوفيا في منزله في هرتسليا وسط إسرائيل، دون معرفة الأسباب.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية مكان، أنه وبحسب التحقيقات الأولية تبين أن وفاة السفير طبيعية.

ويذكر أن دو وي كان قد تولى مهام منصبه في شهر كانون ثاني الماضي وقام بالدخول إلى العزل الصحي لمدة أسبوعين.

ونشر دو، يوم الجمعة الماضي، بيانا رد فيه على تصريحات وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، خلال زيارته لإسرائيل، يوم الأربعاء الماضي، التي حذر فيها من الاستثمارات الصينية في إسرائيل، وأنه توجد تخوفات أمنية من جراء ذلك.

وكان السفير الصيني نشر الثلاثاء المنصرم، مقالاً خاصًا في صحيفة “جيروزاليم بوست” الصادرة بالإنجليزية، دافع خلاله عن بلاده أمام الاتهامات الموجه لها بأنها مصدر انتشار فيروس كورونا في العالم.

وكتب السفير في المقال: “لم يحدد العلماء بعد مصدر الفيروس، وأحيانا لا يكون مكان تفشي المرض هو موقع مصدره، والدليل هو الأنفلونزا الإسبانية والإيدز ، وقد أظهرت المزيد من الدراسات في الأشهر الأخيرة أنه لا يوجد أي مرضى في البلدان التي لها صلات بالصين، وسلالات مختلفة من المرض في جميع أنحاء العالم، يجب أن نترك الحقائق تتحدث عن نفسها وليس الأكاذيب المضللة”.

ووصل وي، البالغ من العمر 58 عاماً، إلى إسرائيل في نهاية يناير الماضي ليتولى مهام منصبه بعد أن شغل منصب سفير بلاده في أوكرانيا، ووفقا للإجراءات المتبعة لوقف تفشي فيروس كورونا المُستجد، فقد خضع وقتها للعزل المنزلي لمدة أسبوعين، فيما رجّحت صحيفة “يسرائيل هايوم” إحتمالية إصابته بسكتة قلبية وفقا لتصريحات أحد عناصر الشرطة.

فيما أشارت صحيفة “يديعوت آحرونوت” إلى أنه عُثر على السفير ميتاً في سريره، ونقلت عن مسئولون في السفارة أن الوفاة حدثت فيما يبدو خلال ساعات الليل، وعندما حاولوا إيقاظه صباحاً وجدوه لا يتنفس، وهو ما يرجّح إحتمالية الإصابة بالسكتة القلبية، وسيتم نقل الجثة لمعهد الطب الشرعي للوقوف على أسباب الوفاة.

وأجرى مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، يوفيل روتيم، اتصالاً مع نائب السفير الصيني، داي يومينج، وأعرب خلاله عن تعازيه ومواساته في وفاة السفير، وتعهد بتقديم المساعدة في كل ما يتعلق بإنهاء التحقيق والتنسيق لإعادة الجثمان إلى موطنه.

Tags

Related Articles

Back to top button
Close
Close