مال و أعمال

قيمة بورصة العملات المشفرة “كوين بيس” تقدر بـ90 مليار دولار في مزاد خاص

بلغت قيمة شركة “كوين بيس غلوبال” (Coinbase Global Inc)، ما يقارب 90 مليار دولار في تداولات الأسبوع الماضي، فيما يمكن أن يكون الفرصة الأخيرة للمستثمرين لتداول أسهمها الخاصة قبل طرح بورصة العملات المشفرة للجمهور، وفقاً لمصادر مطَّلعة على الأمر.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، إنَّ هذا التقييم يستند إلى سعر 350 دولاراً للسهم، وهو السعر الذي تمَّ تداول السهم به في مزاد سوق “ناسداك” الخاص الذي انتهى يوم الخميس الماضي.

وأضافت المصادر أنَّ مزاد يوم الخميس كان آخر مرة يتمُّ فيها بيع الأسهم في سوق “ناسداك” الخاصة قبل طرح “كوين بيس” للاكتتاب العام في أواخر مارس.

وقالت، إنَّ بعض الأسهم تمَّ تداولها عند 375 دولاراً سابقاً في المزاد، مما سيجعل الشركة تقدَّر تقريباً بحوالي 100 مليار دولار.

يُعدُّ التداول الخاص أكثر تقييداً، و يكون عادةً بأحجام أصغر مما هو عليه في الأسواق العامة، ولا يقدِّم صورة مثالية لقيمة الشركة. وسوق “ناسداك” الخاص، هو قسم من “ناسداك” مخصصٌّ لتداول أسهم الشركات قبل طرحها للاكتتاب العام.

قبل الإدراج المباشر، لا يزال على مؤشر “ناسداك” تحديد سعر مرجعيٍّ للمستثمرين، الذي يعتمد جزئياً على نشاط التداول الخاص. وهذه الصفقات الخاصة لا تمثِّل بالضرورة مؤشِّراً على المكان الذي سيتمُّ تداول السهم فيه بالفعل. ورفض ممثِّل “كوين بيس”، و”ناسداك” التعليق.

ناسداك أولاً

سيكون الاكتتاب أوَّل إدراج رئيسي مباشر، كبديل للاكتتاب العام الأولي التقليدي، في “ناسداك”. وكان ذلك هو النهج الذي سارت عليه جميع الإدراجات السابقة في بورصة نيويورك، بما فيها المدرَجة من قبل “سبوتيفاي تيكنولوجيز”، و”سلاك تكنولوجيز”، و”أسانا”، و”بالانتير تكنولوجيز”.

كما أعلنت شركة “روبلوكس كورب” لألعاب الفيديو على الإنترنت أنَّها تخطط للإدراج المباشر، بعد تأخير الاكتتاب العام الأولي، وزيادة رأس المال بشكل خاص في وقت سابق.

ولن تقوم “كوين بيس” بجمع أي عائدات في هذا التعامل، وفقاً لملفَّاتها لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. ولم تُدرج الشركة عنوان مقرِّها الرئيسي، قائلةً إنَّها بدلاً من ذلك أصبحت شركة “عن بُعد أولاً” في مايو.

وتحوَّلت الشركة من الخسارة إلى تحقيق ربح بلغ 322 مليون دولار العام الماضي على صافي إيرادات تضاعف إلى 1.14 مليار دولار، بحسب الملفات.

بدأت “كوين بيس” في عام 2012، وقد جمعت أكثر من 500 مليون دولار من الداعمين الذين يشملون “واي كومبيناتور”، و”غرايلوك بارتنرز”، “تايغر غلوبال مانجمنت” “أنديرسين هورويتز”، و”ريبيت كابيتال”، و”يونيون سكوير فينتشرز” والشريك المؤسس فريدريك إرنست إرسام الثالث” الذين يعدُّون من بين أكبر مساهميها، كما أظهرت الملفات.

سيُسمح لمالكي أسهم “كوين بيس” العادية من الفئة (أ) بالبيع في الإدراج، ولن يخضعوا لاتفاقيات الإغلاق التي تمنع حملة الأسهم من البيع حتى انقضاء فترة الحظر. ويحمل سهم الفئة (أ) صوتاً واحداً لكلِّ سهم، في حين تحتوي أسهم الفئة (ب) على 20 صوتاً، وفقاً للملفات.

Related Articles

Back to top button
Close
Close