أخبار قطرسياحة وسفرعربى ودولى

شنغن فيزا: إلغاء متطلبات التأشيرة بين قطر وإسبانيا

وافق مجلس الوزراء الإسباني على اتفاقية المحاكم العامة لإلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة بين إسبانيا وقطر في 20 أبريل. تهدف الاتفاقية التي تم التوصل إليها إلى دعم علاقات التعاون بين البلدين وكذلك تعزيز حرية التنقل لحاملي جوازات السفر هذه، وفقًا لتقرير منشور على موقع شنغن فيزا.
ويعود الاقتراح لبدء المفاوضات للتوصل بين البلدين إلى عام 2010. ومع ذلك، استمرت المحادثات بين البلدين لعدة سنوات حتى تم التوصل إلى اتفاق موحد في عام 2019.
وتضمنت الاتفاقية 14 مادة منها المادة الأولى التي تنص على أنه يمكن لمواطني كلا البلدين الذين يحملون جواز سفر دبلوماسيًا أو خدميًا أو خاصًا الإقامة في أراضي الطرف الآخر لمدة 90 يومًا كحد أقصى خلال فترة 180 يومًا. المادة الثانية: تتضمن الاتفاقية مادة شنغن، التي تحسب الوقت الذي مكث فيه شخص ما في أراضي أي دولة في منطقة شنغن بدون تأشيرة. المادة الثالثة: تنص الاتفاقية على أن الرعايا الإسبان الذين يحملون جواز سفر دبلوماسيًا وجواز سفر خدمة يمكنهم البقاء في أراضي قطر لنفس الفترة الزمنية المذكورة في المادة الأولى. المادة الرابعة: لن تعفي الاتفاقية رعايا البلدين من التزام طلب إعادة إصدار التأشيرة إذا كان الشخص قد أقام في الدولة لأكثر من 90 يومًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق