أخبار قطرمال و أعمال

بلومبيرغ: قطر تواصل نموها وتتجه لتحقيق فائض يتجاوز 5 %

قالت شبكة بلومبيرغ الاقتصادية إن صندوق النقد الدولي واثق من قدرة قطر على مواجهة التحديات الراهنة، حيث تتجه إلى تحقيق فائض جديد في الميزانية يمكن أن يزيد قليلاً عن 5 في المائة من الناتج الاجمالي. في حين أن التراجع في أسعار الطاقة والتكاليف المتزايدة لانتشار وباء فيروس كورونا المستجد – كوفيد19 تجعل معظم جيران قطر يشهدون عجزاً مالياً هذا العام.

وأودت الشبكة في تقرير لها تصريحات أدلى بها السيد علي العيد، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في قطر، وقال فيها إنه في الوقت الذي تكتمل مشاريع كأس العالم لكرة القدم 2022، تعمل قطر على خفض الإنفاق الرأسمالي دون إلحاق ضرر كبير بايراداتها. ولفت رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى أن الحكومة القطرية أقرّت حزمة تحفيز اقتصادية بقيمة 75 مليار ريال معتمدة بشكل رئيسي على السيولة.

مضيفا أنه بخلاف دول الخليج الأخرى التي تعتمد على إيرادات النفط بشكل رئيسي، فإن قطر تعتمد بشكل أكبر على عائدات الغاز، وتستفيد من الطبيعة طويلة الأجل لعقود الغاز الطبيعي المسال، ومن ثم فإن انكشافها على مخاطر تقلبات أسعار النفط أقل بكثير من باقي الدول الخليجية. وأكدت بلومبيرغ أن الاقتصاد القطري يمضى في طريق النمو متجاوزاً التداعيات السلبية التي فرضتها التطورات في المنطقة. حيث أصبحت قطر أكثر اكتفاءً ذاتيًا وأعادت بناء احتياطياتها وجعلت سعر النفط الذي تحتاجه لموازنة الميزانية هو الأقل مقارنة بباقي الدول في الخليج.

 

المصدر : جريدة الشرق

Tags

Related Articles

Back to top button
Close
Close