أخبار قطرفن

برعاية قطرية.. بطرسبورغ تستضيف مهرجاناً للسينما العربية

في مبادرة ثقافية ترمي إلى إطلاع المشاهد الروسي على السينما المعاصرة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نظمت مؤسست الدوحة للأفلام ووكالة Cultural Creative Agency الدولية، مهرجانا للسينما العربية على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.

ونُظم المهرجات بالتعاون أيضًا مع وكالة BEAT FILMS التي تعمل على تنظيم عروض الأفلام الوثائقية في روسيا، وفقاً لموقع روسيا اليوم.

ويضم برنامج المهرجان ستة أفلام طويلة ومجموعة من الشرائط القصيرة التي قد تم اختيارها أيضا في برامج مهرجانات دولية أخرى، منها مهرجانات كان وتورونتو والبندقية، بالإضافة إلى محاضرات ومناقشات ولقاءات مع مخرجين وحفل موسيقي.

وأعرب منظمو المهرجان عن أملهم في أن يتم تنظيم هذه الفعالية في المستقبل على أساس دوري، وتجري جميع فعاليات المهرجان مجانا.

وأوضحت الممثلة عن BEAT FILMS أنتونينا بالاشوفا في تصريح لـRT Arabic أن شركتها اختارت الأفلام للمهرجان الجديد من الشرائط التي تم إنتاجها بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام.

وأشارت بالاشوفا إلى أن المهرجان الجديد يأتي تطويرا للمبادرة الافتراضية التي تم إطلاقها بين المؤسسات الثلاث في الشتاء والربيع الماضيين، إذ أتيحت للمشاهد الروسي فرصة لمشاهدة عدد من الأفلام العربية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى حوارات ومناقشات، منها مقابلة مع المخرج الفلسطيني إيليا سليمان.

ويشارك فيلم سليمان الأخير “إن شئت كما في السماء” في برنامج المهرجان الحالي، وجرى حوار مع المخرج عبر تقنية الاتصال المرئي قبل عرض هذا الشريط أمس.

كما تشارك في المهرجان أفلام أخرى منها “غزة مونامور” بإخراج طرزان وعرب ناصر، وفيلم المخرج البرازيلي كريم عينوز “نرجس ع” عن الحراك الاحتجاجي في الجزائر، وشريط المخرج المغربي علي الصافي “قبل زحف الظلام” الذي يروي قصة تصوير فيلم في المملكة في سبعينيات القرن الماضي بالتزامن مع اضطرابات اجتماعية، وفيلم المخرج المغربي الآخر إسماعيل فاروقي “ميكا”، بالإضافة إلى فيلم “نوتورنو” الذي عمل مخرج السينما الوثائقي الإيطالي جيانفرانكو روزي على تصويره على مدى أكثر من ثلاث سنوات عند الحدود بين سوريا والعراق ولبنان.

Related Articles

Back to top button
Close
Close