سياسة

الوسيط اليهودي حاييم: بن سلمان يخشى الفوضى في السعودية

نقل الملياردير اليهودي الأميركي حاييم سابان عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قوله إنه يخشى من الهجوم عليه في حال أقام علاقات علنية مع إسرائيل.وكشف سابان -الذي توسط من أجل إبرام اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل- في حديث لصحيفة يديعوت أحرونوت عن أنه التقى على مأدبة عشاء محمد بن سلمان وسأله: لماذا يبقي العلاقات مع إسرائيل تحت الرادار؟ لماذا لا يخرج ويقود الأمور؟ فأجابه أنه يستطيع أن ينفذ ذلك في لحظة، لكنه يخشى من حدوث فوضى داخل بلاده أيضا. وأضاف سابان أن الإماراتيين كانوا شجعانا في إعلان الاتفاق مع إسرائيل؛ وتمنى أن يقود ذلك إلى إقناع دول أخرى بالمضي في هذا الطريق، بما فيها السعودية حسب “الجزيرة نت”.من جانبه، وصف الكاتب توماس فريدمان الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي بأنه زلزال جيوسياسي ضرب منطقة الشرق الأوسط، وقال إن وصف ترامب له بـ”الاختراق الضخم” هو وصف مستحق.

وقال فريدمان في مقال له بصحيفة نيويورك تايمز إن هذا الاتفاق ليس بحجم زيارة الرئيس المصري الأسبق أنور السادات للقدس في 1977، ولا مصافحة الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات لإسحق رابين في 1993، لكنه قريب منهما لأنه يؤثر على كل القوى الكبيرة في المنطقة.

وختم فريدمان قائلا: إنه تابع شؤون الشرق الأوسط مدة طويلة للغاية ويستطع، أن يقول الآن باطمئنان “إن هذه المنطقة لن تعود كما كانت أبدا”.

المصدر:- جريدة الشرق

Tags

Related Articles

Back to top button
Close
Close