أخبار قطرعربى ودولى

الهلال الأحمر القطري يخصص مليون دولار للاستجابة العاجلة في فلسطين

 أعلن الهلال الأحمر القطري، اليوم، عن تخصيص مبلغ مليون دولار أمريكي (3 ملايين و650 ألف ريال) من صندوق الكوارث، استجابة للأحداث الأخيرة في فلسطين ولتوفير أهم الاحتياجات الأساسية في الوقت الراهن.
ويسعى الهلال من خلال استجابته العاجلة وتحركه السريع إلى تقديم الدعم في عدد من المجالات مثل: توفير أدوية ومستهلكات طبية لمجاراة الاستهلاك الحاد في هذه المواد في الوضع الراهن، وسيارات اسعاف، وتوفير تجهيزات طبية للمستشفيات، ومواد الوقاية من انتشار وباء كورونا /كوفيد – 19/، ومواد غذائية وغير غذائية، وتصليح المنازل المتضررة بشكل جزئي.
كما قام الفريق الميداني للهلال الأحمر القطري في قطاع غزة بزيارة ميدانية للمناطق والمستشفيات المتضررة لتقييم الاضرار والاحتياجات الإنسانية العاجلة حيث تم تقييم /مجمع الشفاء الطبي/ الذي يعتبر المستشفى الأكبر في القطاع للاطمئنان على سلامة الجرحى والوقوف على أبرز الاحتياجات الصحية التي تحتاجها مستشفيات غزة، حيث تبين أن هناك حاجة ماسة لتزويد المستشفيات بالأدوية والمستهلكات الطبية العاجلة في ظل استمرار عدوان الاحتلال على القطاع.
ولفت الهلال الأحمر إلى أن القطاع الصحي يعاني بسبب جائحة كورونا وازدادت الأعباء الصحية على كاهل وزارة الصحة والمؤسسات الصحية بسبب التصعيد الأخير الذي من شأنه أن يضعف القدرة على الاستجابة لخدمة سكان غزة، بالإضافة إلى تقييم بعض المناطق السكنية التي تأثرت بالقصف، على أن يواصل الفريق الميداني تقييم المناطق المتضررة تزامنا مع تنفيذ الاستجابة العاجلة في تأمين الاحتياجات الأساسية.
ويسعى الهلال الأحمر القطري الى إطلاق حملة اغاثة عاجلة لتوفير الحياة الكريمة للمتضررين من خلال برامج التعافي التي تستمر لمدة 18 شهرا.
جدير بالذكر أن الهلال الأحمر القطري سجل خلال السنوات القليلة الماضية إنجازات متميزة في العديد من المجالات الإنسانية والتدخلات العاجلة من خلال مكتبه في غزة وفريقه الميداني بالضفة الغربية شملت ترميم وتأهيل قسم العمليات والتعقيم في مستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة القدس وتزويده بالأجهزة والمعدات الطبية، ودعم خدمات الاسعاف والطوارئ التابع لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني بـ4 سيارات إسعاف خلال عامي 2020-2021 حيث يأتي هذا المشروع استكمالا لبرنامج تدخل متكامل للهلال الأحمر القطري بدأ تنفيذه منذ العام 2016-2017 بهدف بناء قدرات شقيقه الفلسطيني على الاستجابة لظروف الطوارئ.
كما تم تزويد مستشفى المقاصد الخيرية بالأجهزة والمعدات الطبية الضرورية لقسم جراحة الاطفال وقسم العناية المكثفة والمختبر المركزي، بالإضافة الى تزويد مستشفى المطلع بمدينة القدس بالأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة الخاصة بمرضى السرطان كونه المستشفى الوحيد لعلاج مرضى السرطان في الضفة والقدس وغزة.
وتم تنفيذ ما يزيد على 90 مشروعا من المشاريع الصحية في قطاع غزة بتكلفة إجمالية تجاوزت 110 ملايين دولار أمريكي منذ العام 2010، الأمر الذي ساهم في تعزيز قدرة النظام الصحي على تقديم خدماته بجودة عالية للسكان، بهدف تحسين الظروف الإنسانية والتخفيف من تداعيات الحصار والإغلاق المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 13 عاما.
وينفذ الهلال الأحمر القطري حالياً 11 مشروعاً صحياً جديداً تخدم تخصصات طبية مختلفة، منها مشروع دعم الخدمات الجراحية التخصصية بقطاع غزة ودعم خدمات غسيل الكلى وتعزيز وصول مرضى السرطان إلى خدمات العلاج الكيميائي في غزة وتطوير الخدمات الجراحية في مستشفى الأمل.
كما تمكن الهلال الأحمر القطري خلال العامين الأخيرين ضمن برنامج استقدام الخبرات الطبية والتدريب في قطاع غزة، من إجراء تدخلات جراحية شملت 400 عملية قلب مفتوح و240 عملية جراحة ومناظير صدر وحوالي 700 عملية مسالك بولية في مستشفيات قطاع غزة وكذلك تنفيذ عدد من برامج التعليم الطبي وأبرزها برنامج البورد الطبي الفلسطيني وماجستير إدارة الكوارث والأزمات الصحية وماجستير الصحة النفسية ودبلوم التخدير والعناية المركزة لتطوير قدرات ما يزيد على 165 من الكوادر الصحية المحلية.. وهناك مشروع دعم خدمات غسيل الكلى في قطاع غزة الذي يقدم خدماته لأكثر من 800 مريض فشل، منهم 36 طفلا، بالإضافة إلى مشروع دعم مرضى السرطان من خلال توفير أدوية العلاج الكيميائي لمريضات سرطان الثدي والأطفال وسيستفيد من المشروع حوالي 8800 مريض ومريضة.
وبين الهلال الأحمر القطري أن هذه الاستجابة تأتي بعد الأحداث الدامية وانتهاكات القانون الدولي الإنساني التي تتلاحق في القدس وغزة والعديد من مدن الضفة الغربية، ولأن التعامل والاستجابة مع هذه المعطيات هو واجب إنساني فقد قام الهلال بمتابعة تطور هذه الأحداث لحظة بلحظة من خلال تفعيل مركز إدارة المعلومات في حالات الكوارث منذ 8 مايو الجاري، وبالتواصل الحثيث اليومي مع بعثته في قطاع غزة والفرق الميدانية في الضفة والتواصل المستمر مع الهلال الأحمر الفلسطيني والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الاحمر.

Related Articles

Back to top button
Close
Close