عربى ودولىكورونا

المغرب: حجر صحي 10 أيام للقادمين من 74 دولة

أعلنت وزارة الخارجية المغربية أمس عن استئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة ابتداء من الثلاثاء 15 يونيو 2021 في إطار تراخيص استثنائية، حيث تم تصنيف الدول إلى قائمتين “أ” و”ب”، على أساس توصيات وزارة الصحة في البلاد، بناء على معطيات رسمية لمنظمة الصحة العالمية أو تلك الدول.

وأوضح البيان الصادر عن وزارة الخارجية، بحسب بيان وكالة الأنباء المغربية، أنه يمكن للمسافرين القادمين من الدول التي تشملها القائمة “أ”، سواء كانوا مواطنين مغاربة، أو أجانب مقيمين في المغرب، أو مواطنين لتلك الدول أو أجانب مقيمين بها، دخول البلاد  إذا كانوا يتوفرون على شهادة التلقيح و/أو نتيجة سلبية لاختبار PCR يعود لأقل من 48 ساعة. وسيستفيد الحاملون لشهادات التلقيح الأجنبية من نفس الامتيازات التي تمنحها شهادة التلقيح المغربية للمواطنين المغاربة داخل البلد.

أما اللائحة “ب” فيجب على المسافرين القادمين من الدول المدرجة فيها، استصدار تراخيص استثنائية قبل السفر، والإدلاء باختبار PCR سلبي يعود لأقل من 48 ساعة، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام.

وسيتم نشر قائمة الدولة المدرجة في اللائحتين “أ” و “ب”، بصفة منتظمة، على المواقع الإلكترونية للوزارات المكلفة بالشؤون الخارجية والصحة والسياحة. وستخضع اللائحتان للتحديث الدوري، على الأقل مرتين في الشهر وكلما اقتضت الضرورة ذلك.

قائمة الدول المدرجة في اللائحة “ب”:

أفغانستان، والجزائر، وأنغولا، والأرجنتين، والبحرين، وبنغلاديش، والبنين، وبوليفيا، وبوتسوانا، والبرازيل، وكمبوديا، والكاميرون، والرأس الأخضر، والشيلي، وكولومبيا، والكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكوبا، والإمارات العربية المتحدة، وإسواتيني، وغواتيمالا، وهايتي، والهندوراس، والهند، وإندونيسيا، وإيران، والعراق، وجمايكا، وكازاخستان، وكينيا، والكويت، والليسوتو، ولاتفيا، وليبيريا، وليتوانيا، ومدغشقر، وماليزيا، وملاوي، والمالديف، ومالي، وموريس، والمكسيك، وناميبيا، والنيبال، ونيكاراغوا، والنيجر، وعُمان، وأوغندا، وباكستان، وبنما، والباراغواي، والبيرو، وقطر، وجمهورية إفريقيا الوسطى، والجمهورية الديمقراطية الشعبية لكوريا الشمالية، والسيشل، والسيراليون، والصومال، والسودان، وجنوب إفريقيا، وسري لانكا، وجنوب السودان، وسوريا، وتنزانيا، وتشاد، والتايلاند، والطوغو، وأوكرانيا، والأوروغواي، وفنزويلا، والفيتنام، واليمن، وزامبيا، وزامبيا، وزيمبابوي.

وتضم اللائحة “أ”، بحسب موقع هسبريس، البلدان غير الواردة في اللائحة “ب”، وتشمل عموماً دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا وكندا.

وبدأ المغرب اليوم في إصدار “جوازات كوفيد 19” للحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، حيث يمكن للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح  تحميله، وهو يشكل وثيقة رسمية، آمنة ومعترفاً بها من طرف السلطات، تسمح لحاملها، دون الحاجة إلى التوفر على وثيقة إضافية، بالتجوال عبر جميع أنحاء البلاد دون قيود، والتنقل بعد الحادية عشرة ليلا وكذا السفر إلى الخارج.

Related Articles

Back to top button
Close
Close