أخبار قطرمال و أعمال

المركزي القطري يصدر تعميمات بشأن الائتمان التجاري والخدمات للعمالة المنزلية

أصدر مصرف قطر المركزي تعميمين للبنوك، إحداهما يتعليق بالائتمان الممنوح لأغراض تجارية، والخدمات المصرفية للعمالة المنزلية.

وألزم المركزي البنوك العاملة في تعميم الائتمان الممنوح للأغراض التجارية بـ7 التزامات، أولها عدم قبول الراتب أو المكافأة الذين يتقاضاهما الكفيل الشخصي، أو أحد أفراد أسرته، من جهة العمل كضمان عند منح أي ائتمان للشركات التجارية، أو ضمن مصادر السداد بموجب عقد الكفالة الشخصية.

واشترط المركزي عدم طلب التنفيذ على العقار السكني أو الراتب أو المكافأة التي يتقاضاهما الكفيل الشخصي، أو أحد أفراد أسرته من جهة عملة، عند منح الائتمان للشركات التجارية، كما أوضح بضرورة عدم قبلو شيكات الكفيل الشخصي.

وأشار المركزي إلى تلك التعليمات لا تسري على الائتمان الممنوح قبل صدور التعميم، منوهاً بأنه سيقوم بتوقيع الجزائات في حالة ثبوت أي مخالفة.

وبشأن التعميم الخاص بالخدمات المصرفية للعمالة المنزلية، فقد تقرر التزام جميع البنوك بتوفير الخدمات المصرفية لتلك الفئة، مع السماح لصاحب العمل بإصدار بطاقة راتب قابلة للشحن باسم العامل المنزلي من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وتطبيقات الهاتف الجوال.

وسمح المركزي لحامل البطاقة بإجراء عمليات الدفع على نقاط البيع، والسحب من أجهزة الصراف الآلي، وإجراء التحويلات، وسداد النفقات من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وتطبيقات الهاتف الجوار، كما يسمح بتغذية رصيد البطاقة من خلال التحويل من الحساب البنكي لصاحب العمل.

وألزم المركزي بضرورة عدم تحصيل أي رسوم أو مصاريف لقاء إصدار البطاقة للعامل المنزلي، على أن يتم إصدارها دون حد أدنى للرصيد والتأكد من أصل البطاقة الشخصية القطرية، ووجود جواز السفر او رقم الهاتف الجوال للعامل المنزلي.

يأتي ذلك على أن يقوم صاحب العمل بإلغاء البطاقة فور انتهاء صلاحية العقد المبرم مع العامل المنزلي، وتصفية الرصيد المتبقي لصالح العامل، مع توفير الحماية اللازمة للبطاقات من عمليات الاحتيال التي تمم على تلك النوعية من الخدمات.

Tags

Related Articles

Back to top button
Close
Close