أخبار قطرمال و أعمال

الاتحاد العالمي للغاز: قطر تحتل قائمة أكبر منتجي الغاز المسال في العالم

كشف تقرير الاتحاد العالمي للغاز عن تصدر دولة قطر لانتاج الغاز عالميا بصادرات بلغت نحو 78 مليون طن بنسبة 22% من إجمالي التجارة العالمية للطاقة النظيفة. وقال التقرير إن تجارة الغاز الطبيعي المسال نمت عالمياً في العام 2019 بنسبة 13% على أساس سنوي إلى نحو 355 مليون طن، واحتلت قطر المرتبة الأولى عالمياً في قائمة المصدرين، بينما تصدرت اليابان قائمة أكبر المستوردين بنحو 77 مليون طن ثم الصين بنحو 62 مليون طن سنوياً.

وتؤكد هذه البيانات المكانة الرائدة لدولة قطر في صناعة الغاز، ونجاح خططها التوسعية في هذا القطاع، حيث سبق وأعلنت قطر للبترول أنها سترفع طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال لدولة قطر إلى 126 مليون طن سنوياً، وهو ما يشكل زيادة تبلغ 64 % عن مستوى الإنتاج الحالي البالغ 78 مليون طن سنوياً حسب تقرير الاتحاد العالمي. وعملت قطر للبترول بشكل دؤوب خلال العامين الماضيين ضمن خطة لتحديد مدى امتداد الحقل باتجاه الجنوب الغربي

ومعرفة مدى إمكانية الإنتاج من المناطق الساحلية شمال دولة قطر. وتتجاوز كميات الغاز المثبتة التي يحتويها حقل الشمال 1760 تريليون قدم مكعب من الغاز، يضاف إليها أكثر من 70 مليار برميل من المكثفات، وكميات هائلة من الغاز البترولي المسال والإيثان وغاز الهيليوم.

 

 

المصدر : جريدة الشرق

Tags

Related Articles

Back to top button
Close
Close