كورونامال و أعمال

أوكسفورد جروب: التطعيم المستمر في قطر يبشر بالسيطرة على الوباء

كشف تقرير لمجموعة أكسفورد بزنس جروب أن انتشار وباء كورونا على غرار عديد دول العالم أدى إلى زيادة هائلة في التسوق عبر الإنترنت في قطر، لدرجة أن العديد من المراقبين توقعوا التخلص التدريجي من المتاجر التقليدية. ومع ذلك، بدلاً من إغلاق الفروع المادية، فإن العديد من تجار التجزئة – الذين ربما يفتقرون إلى القدرة أو الدافع أو المعرفة لتوسيع نطاق منصاتهم الرقمية – قد دخلوا في شراكة مع منصات المبيعات الإلكترونية الرئيسية وشركات التوصيل.
ويشير التقرير إلى أن المتاجر بحاجة الآن إلى أن تكون بارعة في مجالات مثل الوفاء عبر الإنترنت وتحليلات البيانات وأتمتة العمليات، لافتا إلى انه في قطر، يلتزم تجار التجزئة الذين نجحوا في التغلب على جائحة كوفيد -19 بإستراتيجية توزيع مختلطة متعددة القنوات، والتي تتضمن تعزيز وتوسيع عروضهم الرقمية مع الحفاظ في الوقت نفسه على بصمة حقيقية.
من النتائج الأخرى للوباء أن تجار التجزئة يسعون بشكل متزايد إلى تمييز أنفسهم من خلال إضافة القيمة الخاصة بهم. سواء كان ذلك عن طريق هدف العلامة التجارية لتعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات، على سبيل المثال، أو السهولة والثراء التجريبي لتجربة التسوق داخل وخارج الإنترنت، يحتاج تجار التجزئة إلى القيام بأكثر من مجرد توفير السلع والخدمات.
تنويع العروض والتركيز على الترفيه
واشار المصدر إلى أنه تم تسهيل ذلك من خلال الاستعداد الحالي للطرق الرقمية بين السكان. فوفقًا لوزارة المواصلات والاتصالات، أعرب 60٪ من المستهلكين في قطر عن رغبتهم في التسوق عبر الإنترنت.
وأوضح ذات المصدر أن إحدى الكيانات التي استفادت من الزيادة في التسوق الرقمي هي EButler، وهي منصة خدمات شاملة جمعت مؤخرًا ما مجموعه 3.4 مليون ريال قطري من التمويل الأولي، حيث ساعدت المنصة مجموعة من الشركات على اعتماد نهج omnichannel لتوفير السلع والخدمات، وتمثل الآن أكثر من 300 تاجر.
على الرغم من أن البلاد تشهد موجة ثانية من حالات Covid-19، فضلاً عن إعادة فرض تدابير الإغلاق المختلفة، اعتبارًا من 9 أبريل، سُمح لمراكز التسوق بالبقاء مفتوحة عند سعة 30 ٪. وبالنظر إلى المستقبل، أدى بدء برنامج التطعيم المستمر إلى توقع الكثيرين بإمكانية السيطرة على الفيروس قريبًا على الرغم من الزيادة الحالية.
بينما يستمر المستهلكون في استخدام المنصات الرقمية، يظل التسوق دون اتصال بالإنترنت شائعًا. ويتوقع المطلعون على الصناعة أن يستمر هذا الاتجاه حيث يقوم تجار التجزئة بتكييف عروضهم في المتاجر لتلبية أذواق المستهلكين المتطورة.
وقالت اكسفورد بزنس جروب إن الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة أثبت أن لديها درجات مخاطر اقل مما كان متوقعًا في السابق. على العكس من ذلك، فقد أثبت الاعتماد المتزايد على نموذج سلسلة التوريد “في الوقت المناسب” أنه ضار بسلسلة التوريد.
وتتميز بانوراما البيع بالتجزئة في قطر بغلبة مراكز التسوق فيها، حيث تستحوذ مراكز التسوق الإقليمية على 52٪ من إجمالي المساحة القابلة للتأجير في الدولة.
وشدد التقرير على أنه لا يمكن للمراكز التجارية أن تميز نفسها إلا من خلال تنويع عروض الترفيه، فالعلامات التجارية والمحلات التجارية الموجودة في مراكز التسوق في متشابهة للغاية؛ ولذلك، يجب أن تكون تجربة التسوق المتنوعة والعروض الترفيهية، لا سيما تلك التي تلبي احتياجات الأطفال والكبار على حد سواء، ركيزة أساسية للاستراتيجية المعتمدة من قبل القائمين على الفضاءات التجارية في الدولة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق