كورونامال و أعمال

أرباح “الخليج للخدمات” القطرية تتراجع 65% خلال الربع الأول

قالت شركة الخليج الدولية للخدمات ، إن صافي أرباحها تراجع بنسبة 65 بالمائة خلال الربع الأول من العام 2020 إلى 8.6 مليون ريال، وسط ضغوط تشغيلية بسبب تفشي “كورونا”.

وأضافت الشركة في بيان، اليوم الأربعاء، أن انخفاض الأرباح يرجع إلى تأثر بالغ بقطاع التأمين، وذلك نتيجة لخسائر كبيرة غير محققة ضمن محفظته الاستثمارية بسبب التقلبات الحالية في السوق.

وأشارت الشركة إلى التقلبات غير المسبوقة في الأسواق بسبب الاتجاهات السلبية السائدة فيها وسط ظروف عامة مناوئة تتضمن تراجع أسعار النفط والتباطؤ الاقتصادي منذ انتشار جائحة كوفيد-19.

وتابعت: “هذه التحركات السوقية في المحفظة الاستثمارية غير محققة وليست على أساس نقدي، بل تم تسجيلها فقط لتعكس تحركات السوق في المحفظة الاستثمارية التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بديناميكيات السوق”.

وارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 16 بالمائة خلال الربع الأول من العام الحالي، إلى 832 مليون ريال.

وأرجعت الشركة نمو الإيرادات إلى التحسن القوي الذي حققته جميع قطاعات أعمال المجموعة ضمن ثمار استراتيجيتها القوية للأعمال.

وسجلت المجموعة أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بواقع 156 مليون ريال لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس/آذار 2020.

وقالت إنها تعمل حالياً على إعادة هيكلة وإعادة تمويل دين شركتها التابعة المملوكة لها بالكامل، شركة الخليج العالمية للحفر، الأمر الذي سيتيح للمجموعة الفرصة لتحقيق توازن أفضل بين متطلبات الدين ورأس المال، كذلك ضبط أجل الاستحقاق.

ويبلغ إجمالي الدين الذي ستتم إعادة هيكلته وإعادة تمويله 1.3 مليار دولار أمريكي.

وحول التدابير المُتخذة بشأن انتشار كوفيد-19 وآثاره، قالت المجموعة إنها اتخذت عدة تدابير للحد من انتشار الجائحة، وذلك لضمان صحة وسلامة موظفيها واستمرار أنشطة الأعمال.

وذكرت أنه في ظل حالة عدم اليقين الواضحة بشأن إمكانية تحديد ماهية تأثيرات كوفيد-19 على التكاليف والإيرادات، فمن السابق لأوانه في هذا الوقت التنبؤ بالتأثيرات التي يمكن أن تحدث على مدار الفترة المتبقية من العام.

و”الخليج الدولية للخدمات” هي إحدى أكبر مجموعات الشركات الخدمية في قطر ويشمل نطاق أعمالها خدمات الحفر لقطاع النفط والغاز والتأمين والنقل بالهليكوبتر وخدمات التموين

Tags

Related Articles

Back to top button
Close
Close